كتاب اللغة العربية 199 ص
بناء التعلم :
• تصحيح التمارين :
1) االتعجب بصيغة [أفعل به] :
احمرَّ : أشدد بحمرة الوردة !-
- أجمل بنصرة الحق !
أحسن بألا تسود الرذيلة ! -
بأن تستحسن الفتاة المهذ بأن تستحسن الفتاة المهذبة !
- أشدد بصلع الرأس !
- أفيد بصوم رمضان !
- أسرع بالقطار !
- أسرع بأن يصير الماء جليدا عندما تنخفض درجة الحرارة !
- أجمل بكون الأحوال الجوية حسنة !
- أحسن بان يكون الصدق نعم الخلق !
2) توظيف النعجب :
- أنشط بالنملة !
- أجمل بالطبيعة !
- ألذذ بالنجاح الذي يأتي بعد الكفاح !
- أنفع بالمال الذي يكون حلالا !
- أحسن بالإخلاص !
- أعظم بحرمة الجار !
3) الإعراب :
أجمل : فعل ماض على صورة أمر مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض للبناء.
الباء : حرف جر زائد .
الحدائق : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
في : حرف جر
فصل : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف .
الربيع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
4) استخراج صيغة التعجب وبيان كيفية صياغتها :
أعظم : فعل تعجب صيغ على وزن أََََََفْعِلْ
5) تقطيع البيت :
أعظم بأييام شباب نظارتن === ياليت أييام شباب تعودو
/0/0//0 - /0/0//0 - ///0//0 === /0/0//0 - /0/0//0 - ///0/0
س س و – س س و – س س و === س س و – س س و – س س و
متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن === متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن
6) يالبت أيام الشباب تعود . الغرض من الجملة هو التمني .