قسم السنة الخامسة ابتدائي المجال3
المادة: تربية مدنية الوحدة3
المجال: الحياة الديمقراطية الحجم الساعي:ساعة
الوحدة: حرية التعبير
الكفاءة المستهدفة:ممارسة حرية التعبير بكل موضوعية واستقلالية دون المساس بكرامة الغير.
مؤشرات الكفاءة:- يعرف حقه في ممارسة حرية التعبير.
- يعرف مواضع ممارسة حرية التعبير.
- يعرف شروط ممارسة حرية التعبير.
الوسائل : كتاب التربية المدنية ص54
النشاطات | نشاطات المعلم | نشاطات المتعلّم |
وضعية الانطلاق | 1- كيف تكون حرية اختيار الاشخاص لتولي المسؤولية العامة؟ 2- ماهي المجالات الاخرى التي يمكن للمواطن أن يمارس فيها حرية التعبير؟ 3- ما هي القواعد التي يلتزم بها المتحاورون؟ | 1- تكون عن طريق الانتخابات. 2- أثناء الحوار فيما بين الأفرا د. - في التجمعات أو الجمعيات المدنية أو المجالس المنتخبة والأحزاب السياسية. - عبر وسائل الإعلام....... 3- القواعد التي يلتزم بها المتحاورون: -احترام الآخرين. - الاستماع للطرف الآخر.والاستعداد لتقبل أفكاره. - استعمال الحجة والإقناع............ |
بناء التعلمات | - ألاحظ وأكمل: يمارس المواطنون حرية التعبير : 1- في التجمعات........ 2- وعبر وسائل ......... 3- وداخل المجالس ....... أوالجمعيات........ 4- ممارسة حرية التعبير مشروطة بـ ....... | الخلاصة: يمارس المواطنون حرية التعبير بحريةواستقلالية وموضوعية في التجمعات العامة وعبر وسائل الإعلام المختلفة ، وداخل المجالس الشعبية المنتخبة أوالجمعيات المدنية. ممارسة حرية التعبير مشروطة بـعدم المساس بحرية الغير وكرامتهم. |
استثمار التعلمات | 1- نشاط رقم 4 صفحة 56 2- نشاط رقم 5 صفحة 56 3- عن طريق عمل الأفواج يقوم التلاميذ بعقد اجتماع لتأسيس جمعية مدنية . و ملء الإستمارات المطلوبة. | 1- الوثيقة رقم 12 تمثل نشاطا خيريا قامت به جمعية دينية. - الوثيقة رقم 13 تمثل نشاطا ثقافيا قامت به جمعية مدنية. |