حدة 13:من الآداب العالمية
النشاط:تطبيقات
الموضوع:تصحيح التمارين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا
تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب التلميذ ص 133، السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
بناء التعلم:
تصحيح التمارين :
1ـ استخراج أسلوب شرط :
لو أني كنت قد جمعت .....,لما كان عليك أن تتذرع بالصبر مدة طويلة . ـ كيفما كان الأمر فإنك ستحصل....
2ـ استخدام أسلوب الشرط :
أ ـ متى يتحد أبناء الأمة تقو .
ب ـ إن يخلص كل مواطن في عمله يحقق للأمة أهدافها .
ج ـ لو أخطأت فيتوس في المرهم الذي قدمته لفيتوس لحلت المأساة .
3ـ ملء الفراغ بأداة شرط :
أ ـ إذما يجتهد كل عامل في عمله يتقدم الوطن ويزدهر .
ب ـ مهما عملت من خير فل تندم عليه .
ج ـ متى يكن لديك وقت فراغ فمارس هوايتك .
ـ كلما تحافظ على أداء الصلاة تتعلم قيمة الوقت في الحياة .
4ـ استعمال (حيثما) في جملتين:
أ ـ حيثما ينزل المطر ينفع .
ب ـ حيثما تقابلني أسلم عليك .
5 ـ استعمال (لولا) في جملتين:
أ ـ لولا براعة الحارس لسجل الهدف .
ب ـ لولا رجال الحماية المدنية لمات المريض .
6ـ تعيين أدوات الشرط وتبيان معانيها:
أ ـ من للعاقل
ب ـ متى للزمان
ج ـ ما لغير العاقل
د ـ أينما للمكان
ه ـ إن حرف
7 ـ تنفق:تبذل . هذا الفعل مستعمل مجازا لأن الكاتب شبه الجهود بالمال وحذف المشبه به
ورمز له بإحدى خصائصه (النفقة) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
تقويم ختامي:
ما قيمة الإنسان عند الله ؟ ما مظاهر تكريم الله له ؟ ماذا يجب على الإنسان ؟
وظفوا الاستعارة في جمل مفيدة .
ركبوا جملا شرطية مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
المطلوب : إعداد درس التعبير الشفهي الموالي