منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
اضطراب الانتباه وفرطالحركة C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

اضطراب الانتباه وفرطالحركة 13400110
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
اضطراب الانتباه وفرطالحركة C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

اضطراب الانتباه وفرطالحركة 13400110
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا sonaفمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القانون العام لمنتديات أريج الصحراء
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2023 1:33 pm من طرف منصوري مصطفى

» قائمة الناجين في مسابقة الدكتوراه تخصص تاريخ
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2023 1:01 pm من طرف منصوري مصطفى

» إينغر
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2021 12:41 pm من طرف منصوري مصطفى

» المراجعة النهائية
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2020 3:53 am من طرف منصوري مصطفى

» الشعر السياسي التحرري:( القضية الفلسطينية - الثورة الجزائرية في الشعر) جميع الشعب 2020
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2020 5:01 pm من طرف منصوري مصطفى

» قناة الأستاذ منصوري مصطفى لمادة اللغة العربية
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2020 11:33 pm من طرف منصوري مصطفى

» نصائح عند الإجابة عن أسئلة البناء الفكري
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:26 pm من طرف منصوري مصطفى

» ملخص وحدة ازدهار الكتابة الفنية -المقالة نموذجا-
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:25 pm من طرف منصوري مصطفى

» بحر الرجز (دراسة و إيقاع)
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:23 pm من طرف منصوري مصطفى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
@ assia @
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
المعتصمة
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
وفاء
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
صقر إينغر
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
منصوري عبد الحميد
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
بسمة امل
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
أبو الطيب المتنبي
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
جوهرة مليانة
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
إدارة المنتدى
اضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_rcapاضطراب الانتباه وفرطالحركة Voting_barاضطراب الانتباه وفرطالحركة Vote_lcap 
أهم الصحف الوطنية
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

اضطراب الانتباه وفرطالحركة 210010
منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


 

 اضطراب الانتباه وفرطالحركة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منصوري مصطفى
Admin
Admin
منصوري مصطفى


ذكر
عدد المساهمات : 1106
نقاط التقييم : 13361
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 35
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام الإدارة
الأوسمة : وسام العطاء

اضطراب الانتباه وفرطالحركة Empty
مُساهمةموضوع: اضطراب الانتباه وفرطالحركة   اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالجمعة فبراير 10, 2012 10:29 am

اضطراب الانتباه وفرط الحركة


ADHD








ما هي صفات الاضطراب؟

أولاً-وجود ثمان منالأعراض التالية مستمرة لمدة ستة أشهر أو أكثر:

1. يجد الطفل صعوبة فيأن يظل جالساً.

2. غالباً ما يظهر عليه التململ أو العصبية من خلال حركةيداه أو قدماه أو يتلوى في مقعده.

3. يجد صعوبة في أن يلعب في هدوء.

4. يتحدث كثيراً وبصورة مفرطة.

5. غالباً ما يتحول من نشاطإلى آخر قبل إكمال أي منها.

6. لديه صعوبة في أن يظل محتفظاً بانتباههخلال أداءه المهمات أو أثناء أنشطة اللعب.

7. لديه صعوبة في متابعةالدروس أو التعليمات .

8. يسهل تشتيته بأية مثيرات خارجية.

9. غالباً ما يقاطع أو يتطفل أو يقتحم الآخرين.

10. غالباً مايجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وحتى قبل اكتمالها.

11. لديه صعوبة فيانتظار دوره في الألعاب أو المواقف الجماعية.

12. غالباً ما ينشغل أو يقحم نفسهفي أنشطة خطرة دون تقدير لخطورتها , كأن يغير النشاط مندفعاً دون النظر حوله أويقفز من أماكن مرتفعة.

13. غالباً ما يفقد الأشياءالضرورية لأداء المهام أو الأنشطة في المدرسة أو البيت.

14. غالبا ما يبدواأنه غير منصت لما يقال له.

ثانياً- بداية الأعراض قبل سنالسابعة.

ثالثاً- لا يحقق محك الاضطراباتالنمائية.



ما هي فئات الاضطراب؟
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه قلة الانتباه
.

o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه فرط الحركة والاندفاعية.

o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحرة الذي يغلب عليه الشمولية.



ما هي نسبةالانتشار؟

o 3%-5% في الأطفال ممن هم في سن المدرسة.

o يصيبالذكور بنسبة 1:4 من إصابة الإناث.

o 50%-70% من الأطفال تستمر معهم الأعراضإلى سن المراهقة.

o 8%-33% تستمر لديهم الأعراض إلى سن الرشد.

o نسبةالانتشار بمعدل 1.5% -4% لدى المراهقين.

o 1%-2% لدى الراشدين.

o 2%-5% من الأطفال في سن ما قبل المدرسة.



ما هي معاييرالتشخيص؟
o عدد الأعراض الظاهرة
.

o سن الفرد عند ظهورالأعراض.

o مدة استمرار الأعراض.

o درجة الخلل الذي تسببهالأعراض.

o دراسة الاحتمالات البديلة لتفسير الأعراض.



ما هي طرق الكشف عن الاضطراب؟
o السيرة المرضية والفحص الجسمي
.

o المقابلات الشخصية ومقاييس التقدير لجمع البيانات السلوكية.

o التقييم النفستربوي.



ما هي المشكلات التي يسببهاالاضطراب؟

1.مشكلات سلوكية:

أ-سلوكياتسلبية.

ب- سلوكيات عدائية: سرعة الانفعال ، عدم الالتزام بالقوانين ، الشعوربالغضب أو الضيق بسهولة، تحميل الآخرين المسئولية، التعدي على حقوق الآخرين ،سلوكيات تخرق الأعراف الاجتماعية ، الفوضى ، الانحراف ، الجريمة، العداءللمجتمع.

ج-سلوكيات العصيان.



2.مشكلات وجدانية:

القلق والتوتر ، الحصر النفسي ، الكآبة ، المزاجية ، تدني الاعتدادبالذات.



3.مشكلات اجتماعية:

الرفض من قبلالأقران ، ضعف فهم الإيحاءات الاجتماعية ، يبدو عليهم انهم خرقاء اجتماعيا ، ضعفالأداء خلال اللعب أو الأنشطة المنظمة ، مقاطعة الآخرين الحديث ، إقحام أنفسهم قسراللعب.



4.مشكلات تعليمية:

عدم الاستيعاب ، عدمالانتباه ، ضعف الدافعية ، الفشل المتكرر ، إزعاج الآخرين ، الميل للهزل ، مشاكل فياتباع التعليمات ، ضعف التحصيل ، الفشل في إتمام الأعمال المدرسية.



من المختصين في العلاج؟
1. أطباء الأطفال النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بعلاج المشكلات السلوكية والوجدانية بالأدوية
.

2. الأخصائيون العياديون النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بتعديل السلوك والمشكلاتالاجتماعية.

3. أخصائيون علاج اضطرابات التخاطب: تقديم الحلول المتعلقةبالتخاطب وتعديل بضعف الانتباه وفرط الحركة وضعف التواصل.

4. التربويون: تقديم الحلول المتعلقة بالتعليم.



ما هيالأسباب؟
1.إصابات دماغية
.

2.عوامل وراثية.

3.أسباب غيرمعروفة.



ما هو العلاج المتاح؟
1. برامج تعديل السلوك
.

2. الأدوية المنهبة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مثبطاتاعادة امتصاص السيوتينين، الجمع بين العقاقير.

3. الأغذية التكميلية ،المعالجات العشبية ، المعالجة المثلية ، الحمية الخاصة ،السكر والمحليات ، دورالخميرة في مشكلات السلوك والصحة ، التغذية الرجعية الحيوية المتصلة بالتخطيطالكهربائي للدماغ ، الاختلال الوظيفي الدهليزي ، معالجة البصر.

4. برامجإرشاد الأسرة.

5. البرامج التربوية.

6. التدخلات المتعلقة بالمهاراتالاجتماعية.



برنامج تعديل السلوك

نقترح برنامجيفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .

أولا- الهدف:

ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.

o زيادة الانتباه.

o تقليل فرط الحركة.

o زيادة مدة تبادلالنظرات.

o تحفيز المشاركة الاجتماعية.



ثانيا- التعليمات:

o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.

o يتطلب موادينبغي توفرها لكل نشاط.

o اشرح النشاط قبل البدء فيه.

o حيد كلمشتت خارج المكان.

o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ،وحسب درجة الاضطراب.

o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.

o كنمتعاونا ومرحا واقبل الفشل.

o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.

o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.

o يلزم توفرالمكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع، ويستحسن تقنينها.

o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكونمسلياً ومفرحا من خلال اللعب.

o المهام تتدرج من السهل إلىالصعب.

o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبرتقدماً.

o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاولزيادته في المرات القادمة.

o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ،تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل فيلعبته.

o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمةالمطلوبة.

o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت علىرأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أومنح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنهاأيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهايةالنشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.

o الحرمان فيبعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمالأو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر بهلفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.

o ينبغيأن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييدحركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ،أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح لهبالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.

o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرةثانية.

o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدةعند الحاجة.

o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.

o أعده إلى كرسيهفي كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.

o لا تستجيبلطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.

o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولاتستسلم.

o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافكوأدواتك.

o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.

o تبادل النظراتبين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.



ثالثا- الأسلوب:

1. التقليد.

2. تنفيذ التعليمات.

3. تبادلالأدوار.

4. لعب دور المعلم.

5. اللعب العشوائي أوالحر.



رابعا- النشاطات:

1/ نشاط الرسموالتلوين:

المواد:

o ألوان متنوعة.

o أوراق سميكةملونة أو بيضاء.

o فرشاة تلوين كبيرة.

o ألواح محفور عليهاأشكال.

o ورق شفاف.

o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددةالشكل.



الطريقة:

o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويتعشوائية.

o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.

o دعالطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.

o دعه يرسم جسم محفور علىلوح.

o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.

o دعه يحاول إكمال الرسمةالناقصة.

o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.

o دعهيكمل تلوين الصورة.



2/ نشاط اللعببالصلصال:

المواد:

آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليهاأشكال.

الطريقة:

o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيلالصلصال البسيط.

o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلبمنه.





3 / نشاط لعبةالنجارة:

المواد:

أدوات نجارة بلاستيكية.



الطريقة:

o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.

o .دع الطفل يقومبأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.



4 / نشاط الأدواتالموسيقية:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mansouri-mustapha.ahlamontada.com
@ assia @
مشرفة
مشرفة
@ assia @


انثى
عدد المساهمات : 1082
نقاط التقييم : 10629
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 25
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام العطاء
الموقع : WWW.inghar@hotmail.com

اضطراب الانتباه وفرطالحركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضطراب الانتباه وفرطالحركة   اضطراب الانتباه وفرطالحركة Icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 3:32 am

اضطراب الانتباه وفرطالحركة Thumbnail
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضطراب الانتباه وفرطالحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية :: منتديات التعليم العالي و البحث العلمي :: قسم طلاب الجامعة-
انتقل الى: